الحلقة الأضعف


تسقط من ايدينا احيانا بعض الحلي التي تتكون من حلقات تكن إحداها ضعيفة ومهترئة مع كثرة الاستخدام فتقع بين حلقتين قويتان تتجاذبانها ومن ثم يحصل مالا يحمد عقباه .. فتسقط من بينهم وبالتالي يسقط الكل معها أو يتم الاستغناء عنها حتى لا يتكرر هذا الأمر مرة ثانية ويُفقد الكل جراء البعض ويتم وصل الحلقات الأقوى ببعضها البعض.
وهكذا نحن بين الاهل والصحب والاحباب في هذه الحياة فالكل يُكَّون في حياته حلقة ، هذه الحلقة تتعلق بكل قناعاته وفكره واخلاقياته والتي تتشكل حسب تربيته وبيئته وتعليمه منذ طفولته .. وحين يخرج خارج اسوار منزله يحمل هذه الحلقة معه لترتبط بالحلقات الأخرى ممن يشاء الله ان يكونوا صحبته وأقرب الناس إليه بعد ذويه وقرابته .. ولكن هذه الحلقة تتأثر كثيراً بمن حولها سواء أكان بالفكر أم القناعات فتجد ذلك الشخص تارة يتكلم بلسان صاحبه أو ينقل حدثاً له او قناعة و فكر دون الإحساس بذلك لأن المخالطة الكثيرة وعدم وجود البدائل قد تزعزع الحلقة الأساسية في كيان الشخص إلا أن تكون هذه الحلقة قد تأسست جيداً وبقوه وبصدق عند ذلك لا يمكن إلا أن تكون أقوى من الحلقات الأخرى التي ترتبط بها وبالتالي تكون هذه الحلقة جاذبه لا طارده .
الكثير منا يريد أن يتعرف عن ما إذا كان حلقة قوية أو ضعيفة بين الناس وبين من هم حوله ومن المؤكد أن الكل يريد أن يكون الحلقة الأقوى والمؤثرة لا المتأثرة ولكن هذا القياس عليل وغير مرغوب فيه والوسطية هي أقوى الحلقات التي نريدها للجميع فلا مانع أن نكون احيانا حلقة قوية في مقابل أن نكون احياناً حلقة ضعيفة وليس المقصود بالضعف الاستسلام .. لا ، ولكنه قبول القناعة الصحيحة والتنازل عن الإصرار على الخطأ .
ولكن قبول هذا الأمر دائماً بحجة أن الشخص لا يريد المشاكل أو أنه لا يريد الإزعاج أو الجدال أو أي أمر كان فهو أمر غير محمود لأنه صلى الله عليه وسلم امتدح المؤمن القوي في حديثه حين قال بأبي هو وأمي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، ... الحديث )( رواه مسلم ). النبي عليه الصلاة والسلام لم يفصل القوة عن الإيمان، إذ لو انفصلت لكانت القوة أداة شر، وأداة تدمير. الإيمان قيد والمحرك قوة أما الأخلاق فهي المقود، ومحرك من دون مقود دمار، إن المؤمن القوي في إيمانه، والقوي في بدنه وعمله ورأيه وفكره .. خيرٌ من المؤمن الضعيف في ذلك، لأن المؤمن القوي ينتفع المسلمون بقوته البدنية  والإيمانية والعلمية .. وهذا ما لا يملكه المؤمن الضعيف، فمن هذا الوجه كان المؤمن القوي خيرًا من الضعيف، وفي كلٍّ خير كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم، فالإيمان كله خير، المؤمن الضعيف فيه خير، ولكن المؤمن القوي أكثر خيرًا منه لنفسه ولدينه ولأهله ولإخوانه ولأمته ، ودين الإسلام هو دين القوة ودين العزة ودين الرفعة دائمًا وأبدًا يطلب من المسلمين القوة في كل شيء، لأن هذا ينتج خيرًا للمسلمين والمطلوب من المسلم أن يكون قويا في جميع مجالات حياته .. وليس المعنى بالقوة الجدال والمعارك الكلامية والرد المبتذل وأخذ الحقوق والتطاول على الناس وظلمهم حتى تصل إلى مرحلة تجنب الناس له لسوء خلقه وسوء تعامله وليس لقوته في الحق .. وهذا أمر غير محمود .
ناقش في دراستك .. قراراتك .. حياتك .. علمك .. اختياراتك و صحبتك .. ناقش فيمن تريد الارتباط به والسعي إليه لاتكن ناقلاً لفكر أحدهم أو تصرفاته و قناعاته أو حتى اسلوبه الكلامي و تهجمه و معاملته للغير .. فهذه أمور تتعلق بالشخص نفسه لا بغيره ومجرد متابعته في هذا الامر وتقمص هذه الذات فاعلم أنك الحلقة الأضعف بل وليس ذلك بل إنك إمعة لا تفقه من امرك شيئاً وستسير خلف هذا الأمر طوال حياتك .. إلا أن تكون مقتنعاً بهذا التصرف وراغباً به وبالأصل هو بداخلك واتخذت هذه الشخص ذريعة لذلك ، حيئذا تخرج من دائرة هذه الحلقة لتكون شخصاً ذو حيلة ومكر وهذه من اسوأ الصفات التي قد يحملها بشر.

كن كما تريد لا كما يريدون ، وافعل ما تريد لا ما يريدون كن الحلقة الاقوى .. أسعد نفسك ..أبن حياتك وابحث عن صالحك ولا تنتظر الجذب والطرد في حياتك بل توسط. . وافعل كما تريد أنت .. لاكما يريدون .. فليراجع الكل نفسه بعد هذا ولينظر هل هو الحلقة الأقوى ام الأضعف .

0 التعليقات:

إرسال تعليق