ادركوا ابناءكم قبل أن يُدركوا


جميلة هي معاني الحب وجميلة هي معاني البذل والعطاء والاهتمام , كثيرة كانت أم قليلة فهي تضفي السعادة على الكل وتتيح للجميع حياة مستقرة نفسياً وعاطفياً ومجتمعياَ .. لأنها ستكون المدخل الرئيسي لابتعادنا عن الحقد والحسد والبغض والكيل والتدمير والهروب والإساءة وأخذ ما ليس لنا واستخدام نفوذنا بما لا يليق .. وقبل أن يكون ذاك مخالفاً للشرع سيكون مخالفاً للبنية الإنسانية التي جُبلنا وفُطرنا عليها قبل أن تشتد سواعدنا ونتعارك مع ظروف الحياة .
وإن ذهبت تسأل عن اعظم حب في هذا الكون سيقال لك هو حب الوالدين لأبنائهم وليس العكس فقليل من الابناء يردون هذا الحب بمثله بل يجدون أن حب الوالدين هو بمثابة الطوق الخانق لهم وأن عدم تلبية متطلباتهم هو نوع من الإجحاف .. وليس هذا ما أرمي إليه بهذا المقال لأنه أمر طبيعي ومفهوم ومدرك من قبل الكل .

ولكن حديثي سيكون عن هذا الحب الابوي والذي يصل إلى حد ظلم ابن دون الآخر والاتكال عليه دون الغير حتى يصل الأمر إلى الهروب بعيداً للراحة .. وكم عجبت من قول بعض المبتعثين وتناقض مشاعرهم في هذا الأمر بقولهم ( أصبحت حر نفسي ومسؤول عنها وبعيداً عن مشاكل المنزل والذي فاق اشتياقي لوالدي ) .. سيرمي البعض هذا الفتي أو تلك الفتاة بالجحود والنكران متناسياً أنهم بشر لهم طاقة تحمّل كغيرهم من إخوتهم والذين ابتعدوا عن هذه المسؤوليات بأنانيتهم وحبهم لذاتهم وراحتهم .. اصبح هذا النوع من الابناء يجد حاجته عند الغير سواء بالحديث الطويل أو التفهم أو النقاش أو الاستشارة أو غير ذلك .. الغريب اصبح قريباُ بشكل عجيب والاعجب أن هذا الابن او تلك الفتاه أخذوا رويداً رويداً تبي فكر هذا الصديق وعقله والفاظه وأسلوبه وحتى طريقة تعامله والتي قد تصل إلى ان يكونوا عدائيين ناحية أهلهم وذويهم وقد يصل بهم البقاء في الغربة والتعذر باي أمر حتى يبتعدوا عن هذه الضغوط والتدخلات .. أيها الوالدين لن نلومكم بمحبة ابن اكثر من الآخرين فالمشاعر لا تُملك ولكن اعدلوا بتصرفاتكم فالتصرفات تُملك .. حاوروهم ناقشوهم تفاهموا معهم .. أدركوا أبناءكم قبل ان يدركهم الغير .

0 التعليقات:

إرسال تعليق