المنزل الجديد

بواسطة Clip Birds يوم الجمعة، 30 يوليو، 2010 القسم : 1 التعليقات


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


سيتم بإذن الله استحداث قسم جديد بالمدونة بمسمى ( بدعة ورد ) .. والغرض منه أنه سيكون هناك بحث عن أقوى البدع إنتشاراً بيننا وسيتم الرد عليها من قبل مصادر موثوقة ... وليست غيرموثوقة كالتي يتم تداولها عبر الإيميل ...( المجال من الجميع إن أحب أحدكم ذلك ) ..
وأهيب بالجميع عدم إرسال أي حديث أو دعاء أو أي أمر يمس الدين قبل أن يتم التحقق منه ... وهذا بإذن الله أول الخير .... وجزاكم الله خيرا وردمؤخراً بدعاً عظيمة وكبيرة تُفعل حين الدخول إلى المنزل الجديد لم يرد فيها نصاً
ومنها ( إسالة دماء الذبيحة عند باب المنزل ... الإبتعاد عن اقامة الوليمة خشية العين ... تعليق آيات الذكر والأدعية على الأبواب وجدران المنزل إتقاء الشرور ... وكل هذا غير صحيح ... والصحيح هو ماأجاب عليه علماء الأمة حفظ الله من بقي منهم ورحم أمواتهم اللهم آمين
وفيه الجواب الكافي لمت اتكل على الله سبحانه وتعالى وترك ماسواه ...

هل هناك أدعية خاصة لحفظ المنزل الجديد ؟.
السؤال :اشتريت منزلا جديد ولله الحمد والمنة ، فهل هناك أدعية خاصة بالمنزل الجديد ؟ وهل ما يتداوله بعض الإخوة من قراءة سورة البقرة ، أو تشغيل أشرطة القرآن الكريم ، هل له أصل في الدين ؟
الجواب :
الحمد لله نسأل الله أن يبارك لك هذا المنزل الجديد ، ويجعله مأوى صلاح وخير وبركة .وأرشدك أخي السائل لما يشرع لك أن تقوله وتفعله :
أولا : شكر نعمة الله تعالى ، فإن الشكر من أعلى المنازل .يقول ابن القيم "مدارج السالكين" (2/242) : " الإيمان نصفان : نصف شكر ونصف صبر " انتهى .وإذا شكر العبد ربه حفظ له نعمته ، وأتمها عليه ، وزاده منها ومن غيرها .قال تعالى : ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ ) إبراهيم/7
ثانيا : صنع طعام ودعوة الناس له ، وذلك من تمام شكر الله تعالى .جاء في الموسوعة الفقهية (8/206) :" الوليمة للبناء مستحبة كبقية الولائم التي تقام لحدوث سرور أو اندفاع شر ، وتسمى :( وَكِيرَة ) ، ولا تتأكد تأكد وليمة النكاح ، وقد ذكر بعض الشافعية قولان بوجوبها ؛ لأن الشافعي قال بعد ذكر الولائم : ومنها الوكيرة .. ولا أرخص في تركها " انتهى .
ثالثا :يقول ابن القيم رحمه الله "الوابل الصيب" (155-156) :" قال الله سبحانه وتعالى في قصة الرجلين : ( وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِن تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً ) الكهف/39 فينبغي لمن دخل بستانه أو داره أو رأى في ماله وأهله ما يعجبه ، أن يبادر إلى هذه الكلمة ، فإنه لا يرى فيه سوءا .وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( مَا أَنعَمَ اللهُ عَلَى عَبدٍ نِعمَةً فِي أَهلٍ وَمَالٍ وَوَلَدٍ فَقَالَ : ( مَا شَاءَ اللهُ لَا قُوَّةَ إِلا بِاللهِ ) ، فَيَرَى فِيهَا آفَةً دُونَ المَوتِ ) رواه الطبراني في الأوسط (6/126) وصححه ابن القيم في شفاء العليل (1/182) وضعفه الألباني في "السلسلة الضعيفة" (2012).وعنه صلى الله عليه وسلم : ( أَنَّهُ كَانَ إِذَا رَأَى مَا يَسُرُّهُ قَالَ : الحَمدُ لِلَّهِ الذِي بِنِعمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ ) رواه ابن ماجه (3803) وقال النووي : إسناده جيد "الأذكار" (399) " انتهى .
رابعا :من الأذكار التي جاءت في خصوص دخول المنزل :عن جابر بن عبد الله أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( إِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيتَهٌ فَذَكَرَ اللهَ عِندَ دُخُولِهِ وَعِندَ طَعَامِهِ ، قَالَ الشََّيطَانُ : لَا مَبِيتَ لَكُم وَلَا عَشَاءَ ، وَإِذَا دَخَلَ فَلَم يَذكُرِ اللهَ عِندَ دُخُولِهِ ، قَالَ الشَّيطَانُ : أَدرَكتُمُ المَبِيتَ ، وَإِذَا لَم يَذكُرِ اللهَ عِندَ طَعَامِهِ قَالَ : أَدرَكتُمُ المَبِيتَ وَالعَشَاءَ ) رواه مسلم (2018) وهذا الذكر لا يخص المنزل الجديد ، بل يشمل كل منزل ، وعند كل دخول ، فأحرى بك أن تستفتح منزلك الجديد بذكر الله سبحانه .ومما يشرع لك أن تعوذ به منزلك الجديد من العين والحسد أن تقول :( أُعِيذُكَ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِن كُلِّ شَيطَانٍ وَهَامَّة ، وَمِن كُلِّ عَينٍ لَامَّةٍ ) رواه البخاري (3371)
خامسا :جاء في السنة المشرفة الحث على قراءة سورة البقرة ، خاصة في المنزل .عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لَا تَجعَلُوا بُيُوتَكُم مَقَابِرَ ، إِنَّ الشَّيطَانَ يَنفِرُ مِنَ البَيتِ الذِي تُقرَأُ فِيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ ) رواه مسلم (780)يقول الشيخ ابن باز رحمه الله "مجموع الفتاوى" (24/413) :" الأظهر والله تعالى أعلم أنه يحصل بقراءة سورة البقرة كلها من المذياع أو من صاحب البيت ما ذكره النبي صلى الله عليه وسلم من فرار الشيطان من ذلك البيت " انتهى .
هذا ولم نقف على شيء مخصوص من الأذكار والأدعية عند دخول المنزل الجديد .والله تعالى أعلم .
( المرجع لمن أراد الإستزاده )
الإسلام سؤال وجوابhttp://www.islam-qa.com/ar/ref/77208


وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

1 التعليقات:

FaWaZ يقول...

السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته

هآ نحن نعود ومع اطلالة جديده .. تنبع من اهتمام شرعي .. ديني ... إجتماعي .. روحي .. أخوي من الأستاذة هند المسند . دعوتي لكـ دائما بالتوفيق والنجاح وسدد الله خطاكـ وخطانا أجمعين يا رب .. وجعل جميع أعمالكـ بإذن اللهـ في ميزآن أعمآلكـ يآ رب ..

لآ شكـ في أنهآ خطوة إيجآبية رآئعهـ منكـ استاذة هند واتمنى ألآ تقف عند هذهـ الحدود وأنت توآصلي إستمراركـ في تثقيفنا وتذكيرنا دينياا ولتعلمي أن روآد المدونة كثر فلآ تتوقفي لنشر وتذكيرنا عن مثل هذهـ الأمور ..

لآيختلف إثنان فيما ذكرتي .. وأسأل اللهـ لنا ولكـ التوفيق ..

اللهم يا رب العرش ويا رب جبريل وميكائيل .. كما بلغتنا رجب وشعباان .. أن تفرح قلبونا وقلبك يا استاذه هند ومن يقوم على هذهـ المدونة بدخول شهر رمضان المباركـ وان يعيننا على صيامه وقيامهـ وان يجعلنا من عتقائهـ من النيران ..

وفقكـ اللهـ لما يحبهـ ويرضاااااهـ

إرسال تعليق