جامعات.. وراثة عائلية

بواسطة Clip Birds يوم الجمعة، 5 أغسطس، 2011 القسم : 0 التعليقات

ورث: (مصدر وَرِثَ)/ أَمْلاَكٌ اِنْتَقَلَتْ إِلَى الأُسْرَةِ بِالوِرَاثَةِ: َأي اِنْتِقَالُهَا مِنَ الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ.»وِرَاثَةُ الأَبْنَاءِ آبَاءهمْ».

هذا هم المفهوم العام من الوراثة والذي بموجبه يكون للابن الحق الخاص في أملاك أبيه.. ولكن أن تكون هده الوراثة لأملاك الدولة هذا ما لم أعهده أبداً إلا مؤخراً حيث أصبح ظاهراً وجلياً.. وللعلم أن المرء لا يعلم عن هذه الأمور إلا أن يعيش واقعها ويكون في خضم دوامتها
وهو ما كان..


سنوات توالت وجامعة الفيصل تعلن عن فتح باب القبول للدراسات العليا دون قيود وبذلك تفتح الأمل للجميع أن يحقق ما تصبو إليه نفسه من آمال وطموحات لا يريد منها إلا أن يرتقي بعلمه ونفسه وما إن يكون ذلك حتى تتهافت الأنفس إليها عازمة على خوض هذا الغمار بأمانة..


وهنا المفاجأة حين يتم قبول الجميع وهم بالمئات في كل تخصص وتجرى الامتحانات للجميع وتتفاجأ من دخول الكثير في اليوم المحدد للاختبار لتقول في نفسك الحمد لله ما زال الخير باقيا وللجميع الحق في المشاركة.

تختم هذه التمثيلية بقبول شخص أو شخصين ممن خاضوها.. وما تبقى هو لأشخاص لم يجتهدوا قيد أنملة ولسان حالهم يقول (مساكين) المقاعد لنا وما هذه إلا شكليات فقط


وبعد ذلك تكون الصدمة لتُفاجأ بتأهل القليل في امتحانات المقابلة الشخصية وحين يجتازونها بجدارة يقال لهم (أتريد أن تحظى بالمقعد ائت بـ.... ) وتختم هذه التمثيلية بقبول شخص أو شخصين ممن خاضوها..


وما تبقى هو لأشخاص لم يجتهدوا قيد أنملة ولسان حالهم يقول (مساكين) المقاعد لنا وما هذه إلا شكليات فقط. وليس ذلك فقط بل قد تجاور بالاختبار شخصاً يقول لك صريحة إنه تواجد بيننا فقط من أجل إثبات حضور وأنه صاحب الحظ..


وبعد إعلان النتائج يكون حقاً كذلك.. كيف لا إن كان اسمه تابعاً لأحد المسئولين هناك أو صديقاً لهم أو غير ذلك.. فإن قال لي أحدهم إنه موجود بكل الجامعات وبكل الدوائر فسأقول: أين وزارة التعليم العالي؟ أين مديرو الجامعات الذين أقسموا بالعدل حين اعتلوا هذه المناصب وبدلا من أن يجعلوها للشعب عامة أصبحت لهم ولذويهم ولأصحابهم تتوالى عليها الأجيال جيلاً بعد جيل وكأنها أصبحت حقاً موروثاً من الأبناء للأبناء..


0 التعليقات:

إرسال تعليق