إن كان لابد .... ( 1 )

بواسطة Clip Birds يوم الثلاثاء، 9 يونيو، 2015 القسم : 0 التعليقات
      
قال- صلى الله عليه وسلم -: ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه. رواه الترمذي وحسنه.
إعجاز نبوي سبق عصرنا بآلاف السنين ليثبت لنا طبيعة بني آدم وهي عدم قبول الواقع وعدم قبول النصح وعدم قبول كلمة الحق حتى وإن قيلت بأرقى العبارات وافضل المشاعر ... نبهه أن معدته بيت الداء وعلم أنه لن يتنازل عن ملأها فأعطاه الحل بالقسمة العادلة لكل شيء ومع ذلك .. فالأكل هو التجارة الرابحه هذه الأيام .
قس على ذلك كل أمر في الحياة .. وضع أمامك ( إن كان لابد ) ..
فإن كان لابد من الزواج بالثانية .. فأكرم من أفنت حياتها بخدمتك وأعطتك صباها وشبابها ومشاعرها ولو بكلمة بسيطة تبلغها بالأمر وتحتضن كسرها بين يديك وتعدل فيما تملك .. حتى تكسب .
وإن كان لابد أن تربي أبناءك على الطاعة الحقة وإن يتبعوا القرآن والسنة الصحيحة وليس كلام شيخ ولا فتوى آخر ولا راي الناس فلا تملي عليهم أهواءك وما تريد أنت أن يعرفوه وتبعد عنهم الأمور الأخرى .. حتى تكسب .
وإن كان لابد ان تعلم ابناءك بأي قدم يدخلون الخلاء وبأي يد يأكلون وعلى أي شق ينامون فاجعل البداية ان الدين خلق وأدب وتهذيب وصدق وأمانه .. حتى تكسب .
إن كان لابد أن تحاور أحداً في أي أمر كان فاجعل العلم سلاحك والثقافة مناطك والحوار الهادئ سبيلك والإقناع والاقتناع شعارك ... حتى تكسب .
إن كان ولابد أن تسافري وترتحلي .. فابذلي السبل كلها ليكون المحرم أمامك ومعك لأنه مهما كنا فبدون الرجل وقوته وغيرته لن نكون نساء ابداً .. أرضي الله سبحانه .. حتى تكسبِ .
إن كان ولابد ان تحضري الخادمة لمنزلك  .. أو السائق .. فارعي حرمة جسدك ومنزلك وزوجك وأبناءك وصوتك ... حتى تكسبِ .
إن كان ولابد أن ان تنصح .. فأحسن النصح وأجعله بينك وبين المنصوح وغلفه بالصدق وأجعله خالصاً لوجه الله .. لا لوجه الشهرة والظهور .. حتى تكسب .
 إن كان ولابد ان تزرع العزة في نفس ابنك .. لحسبه ونسبه وأصله .. فذكره (إن اكرمكم عند الله اتقاكم )  (وأنه لا فرق بين عربي واعجمي إلا ... بالتقوى ) حتى تكسب .. ويكسب .
إن كان ولابد أن تدخل ابنك مدارس تحفيظ القرآن حتى تنال تاج الوقار .. فاجعله يدرك ان الحفظ دون فهم وتدبر المعاني لا قيمة له حتى تكسب ,, ويكسب .
إن كان ولابد من تعليم ابنك السنة وكيفية اتباعها .. فابدأ بنزاهة محمد صلى الله عليه وسلم وصدقه وأمانته وخلقه وحلمه ورفقه وحبه قبل اطلاق لحيته وتقصير ثوبه .. حتى يكسب وتكسب.
إن كان ولابد أن تأخذي زوجك للأسواق فدعي غيرتك في منزلك .. وأحسني الظن فيه ولا تلومي النفس والهوى إن رأت مالم تتعود عليه .. والنصيحة دعيها خارج الأسواق .. حتى تكسبِ .
وللحديث بقية في مقال قادم حين نعرف ماذا حصل لمن لم يتقن ويتعلم معنى ... إن كان ولابد .

0 التعليقات:

إرسال تعليق