دعاء فقد الشئ ( الضالة ) ..

بواسطة Clip Birds يوم الاثنين، 2 أغسطس، 2010 القسم : 7 التعليقات

هل دعاء الضالة

(اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي صحيح)؟

واللهم رب الضالة هادى الضالة تهدى من الضلالة رد على ضالتى بقدرتك وسلطانك فانها من عطائك وفضلك"

وهل ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- سورة خاصة بالضالة؟ أو صلاة ركعتين بنية رد الضالة؟. لا أعلم دعاءً خاصًا صحيحاً لرد الضالة.

والله أعلم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.فضيلة الشيخ: أستفتيكم في أمر دعاء رد الضاله والذي تعلمناه من صغروهو كالآتي

( بسم الله وبالله ومن الله وعلى الله يا على العرش استوى يا خالق الطير في الهوى يا راد الفوت بعد الفوت يا محيي الأرض بعد الموت يا راد عيسى على أمه يا راد موسى على قومه اردد لي ضال فلان بن فلانة أسرع من البرق الخاطف والريح العاصف الأرض تقلعها والسماء تظلها، الأرض بها ترجف، والسماء بها تقذف، أين ما تكون يأتي بها الله إن الله على كل شيء قدير، العاجلة العاجلة الوحي الوحي الساعة الساعة وما أمر الساعة إلا كلمح البصر إن الله على كل شيء قدير. لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون)

هذا هو نص الدعاء فما رأي فضيلتكم في هذا الدعاء هل هو من الرقى الحلال أم لا؟ وإذا كانت لا فما الضرر فيها؟ وجزاكم الله خيراً.


الجواب /

الحمد لله، هذا دعاء مبتدع وهو مشتمل على حق وباطل وعلى ما لا معنى له فلا يجوز الدعاء بهذه الصيغة لاشتماله على الباطل وعلى ما لا معنى له وما لا مناسبة له، فأما قوله: بسم الله وبالله ومن الله وعلى الله، فقوله: بسم الله وبالله ذكر معروف وظاهر المعنى، وأما قوله: ومن الله وعلى الله فهو حق إذا ذُكر متعلق الجار والمجرور من الله وعلى الله فالواجب أن يقول: أرجو من الله وأتوكل على الله، وأما بهذه الصيغة فلا يظهر له معنى، وقوله: يا على العرش استوى أيضاً تركيب غير مستقيم فكان الواجب أن يقول: يا من على العرش استوى، أما بهذه الصيغة فليس بصحيح فالله تعالى هو الذي على العرش استوى كما قال تعالى:"الرحمن على العرش استوى" [طه: 5] وقوله: يا خالق الطير في الهوى يا راد الفوت بعد الفوت يا محيي الأرض بعد الموت لا معنى لهذا التقييد خالق الطير في الهوى وفي الأرض وخالق كل شيء فلا معنى لتخصيص الطير، وراد الفوت بعد الفوت يغني عن ذلك يا من هو على كل شيء قدير ويا محيي الأرض بعد الموت وهذا حق هو الذي يحيي الأرض بعد موتها كما أخبر بذلك في كتابه، وقوله: راد عيسى على أمه وراد موسى على قومه، عيسى –عليه السلام- لم يغب عن أمه ولم يضع فهو كلام يدل على معنى لا أصل له فلو أنه قال: يا راد يوسف على والده يعقوب لكان لهذا أصل، وكذلك موسى –عليه السلام- لم يكن في غيبته عن قومه لميعاد ربه تائهاً ولا ضائعاً حتى يقال: وراد موسى على قومه فهذا يوهم أن موسى قد ضل عن قومه وهذا باطل، وقوله: اردد لي ضال فلان بن فلانة نسبة معين إلى أمه أيضاً خلاف المشروع، فالمشروع نسبة الناس إلى آبائهم، وقوله: أسرع من البرق...إلخ، هذا تحكم في دعاء الله وتعدٍ في الدعاء، وما بعد ذلك من الكلمات ألفاظ مبتدعة تشتمل على تحكم وعدوان في الدعاء، وبهذا يُعلم أنه لا يجوز الدعاء بهذا الذي تعلمته من والدك،


والله أعلم.


العلامة/ عبد الرحمن بن ناصر البراك

عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية



مدى صحة هذا الحديث وتوثيقه: اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه أجمعني بضالتي ويسمي الضالة؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد قال الشوكاني في تفسيره فتح القدير: أخرج ابن النجار في تاريخه في قوله: رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَّ رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللّهَ لاَ يُخْلِفُ الْمِيعَادَ. عن جعفر بن محمد الخلدي قال: روي عن النبي صلى الله عليه وسلم: أن من قرأ هذه الآية على شيء ضاع منه رده الله عليه، ويقول بعد قراءتها: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين مالي إنك على كل شيء قدير. فهو مروي هنا مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم هكذا بصيغة التمريض وهي تستعمل غالباً فيما لم يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأحاديث.ويذكر كثير من أهل العلم هذا الدعاء منسوباً إلى أحد الصوفية ويدعى المزين الكبير، ففي البداية والنهاية لابن كثير قال: روى الخطيب عن علي بن أبي علي إبراهيم بن محمد الطبري عن جعفر الخلدي قال: ودعت في بعض حجاتي المزين الكبير فقلت له: زودني. فقال لي: إذا فقدت شيئاً فقل: يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد اجمع بيني وبين كذا، فإن الله يجمع بينك وبين ذلك الشيء. انتهى.قال المناوي في فيض القدير: بعد أن ذكر هذا الأثر: وقال النووي في بستانه: جربته فوجدته نافعاً لوجود الضالة عن قرب، وقد علمنيه شيخنا أبو البقاء. انتهى.




المصدر لمن أراد الإستزاده ...



والله أعلم.

7 التعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيه طيبه وبعد وددت ان اشكراختنا الكاتبة هند المسند نظيرجهودها في اثراء المدونة وماتقوم به من اعمال جليله في اضافة موضوع (بدعة ورد )واطلعنا على ذلك عبر رسائل تصلناعبر البريد الالكتروني وفقها الله وسددخطاها وفي الختام تقبلو تحياتي
نبيل

غير معرف يقول...

أنا أعتقد أن ممكن ندعو الله بطريقتنا....مدام طريقتنا ما تخالف الشرع...ومش شرط نلتزم بالأدعية الواردة...يعني لو كنت في صحراء وحب يدعو الله ومش حافظ اي دعاء...أيش يعمل؟
أعتقد الله يتقبل من الإنسان بحسب نيته...ومدام الكلام ما يخرج من الملة...أعتقد عادي

هند المسند يقول...

لك الشكر ياأستاذ نبيل وأتمنى من الجميع التعاون في نشر ذلك حتى يعمنا الأجر جميعا

هند المسند يقول...

صدقت أخي الفاضل ( غير معرف ) وهذا ماريد الوصول إليه جميعاً أن يكون الدعاء من القلب لا أن يتردد بين الأواسط أنه الوارد عن أيما كان ...فهنا نخرج بالبدع التي أنتشرت بالمواقع الإلكترونية ولك التصفح ..
وخير ماقلت هذه العبارات لأنك أعدت القلب لبارئه والذيسيقبل منه أي دعاء بأي لهجة وبأي عبارة كانت مادامت خالصة لوجهه الكريم سبحانه ..

غير معرف يقول...

الله يجزاك خير عزيزتي ..
وفقك الله 00

خالد يقول...

يعطيك العافيه ومشكووووووووووووووره

غير معرف يقول...

السلام عليكم با الله خوتي و أخواتي أني فيه أشخاص أتعرفت عليهم بس بعد ذلك لم ألتقي بهم و أنا علي لهيب من ناار لأي صدفه تجمعني بهم و نلتقيان فا أنا أكرر هذا الدعاء (اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه رد عليا ضالتي)) أدعووولي أسألكم با الله با التلاقي معهم في أقرب وقت يا الله يا الله

إرسال تعليق